منتديات شهيد الحب
منتديات شهيد الحب
منتديات شهيد الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شهيد الحب

عزيزى الزائرنرحب بك بأنضمامك الى اسرة @ شهيد الحب @ ونتمنى لك ان تقضى معنا اجمل واحلى الاوقات @ مع تحيات اسرة @ شهيد الحب @
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوحيد (أقسام التوحيد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى
عمرو


عدد الرسائل : 77
العمر : 42
الوظيفه : مهندس مدني
توقيع المنتدى : التوحيد (أقسام التوحيد) 9a955ea4f5
احترام قوانين المنتدى : التوحيد (أقسام التوحيد) 31010
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

التوحيد (أقسام التوحيد) Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد (أقسام التوحيد)   التوحيد (أقسام التوحيد) I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو 2008, 2:12 pm

1 - توحيد الربوبية
وهو اعتقاد أن الله سبحانه وتعالى خالق العباد ورازقـهم،محييهم ومميتهم.
أو نقول: إفراد الله بأفعاله، مثلاعتقاد أنه الخالق والرازق.
وهذا قد أقر به المشركون السالفون ،وجميع أهل الملل من اليهود والنصارىوالصابئين والمجوس .
ولم ينكر هذا التوحيد إلا الدهرية
فيما سلف.
الدليل على توحيد الربوبية :

يقال لهؤلاء الجهلاء المنكرين للرب االكريم: أنه لا يقبل ذو عقل أن يكون أثر بلا مؤثر، وفعل بلا فاعل
وخلق بلا خالق.
ومما لا خلاف فيه أنك إذا رأيت إبـرة،أيقنت أن لها صانعا، فكيف بهذا الكون العظيم الذي يبهر العقول ويحيرالألباب قد وجد بلا موجد؟! ونظم بلامنظم، وكان كل ما فيه من نجـوم وغيوم،و بروق ورعـود وقفار وبحار، وليل ونهار، وظلمات وأنوار، وأشجاروأزهار، وجن وإنس، وملك وحيـوان، إلى أنـواع لا يحصيها العد، ولا يأتيعليها الحصر، قد وجدت بلا موجد خرجها من العدم !.
اللهم لا يقول هذا من كان عنده مسكة من عقل، أو ذرة من فهم.
وبالجملة: فالبراهين على ربوبيته لايأتي عليها العد، وصدق الله، إذ قال: (أَمْ خُلِقُواْ مِنْغَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُالْخَالِقُونَ) وقوله: (اللّهُ خَالِقُ كُـلّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍوَكِيلٌ )
ومن الأدلة العقلية ما يحكى عن أبيحنيفة رحمه الله : أن قوم من أهل الكلام أرادوا البحث معه في تقرير توحيد الربوبية . فقال
لهم أخبروني قبل أن نتكلم في هذه المسألةعن سفينة في دجلة ، تذهب فتمتلئ من الطعام والمتاع وغيره بنفسها ، وتعودبنفسها ، فترسي بنفسها ، وتفرغ وترجع، كل ذلك من غير أن يدبرها أحد ؟!فقالوا هذا محال لا يمكن أبدا ! فقال لهم : إذا كان هذا محالا في سفينة ،فكيف في هذا العالم كله علوه وسفله !! (وتحكى هذه الحكاية أيضاً عن غير أبيحنيفة )
الدليل على إقرار المشركينبتوحيد الربوبية :
قال الله تعالى: (وَلَئِنسَأَلْتَهُمْ مّنْ خَلَقَالسّمَاوَاتِ وَالأرْضَ لَيَقُولُنّ اللّهُ قُلِ الْحَمْدُلِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَيَعْلَمُونَ )
وقوله تعالى: (قُلْ مَنيَرْزُقُكُم مّنَ السّمَآءِوَالأرْضِ أَمّن يَمْلِكُ السّمْعَ والأبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيّمِنَ الْمَيّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيّتَ مِنَ الْحَيّ
وَمَن يُدَبّرُ الأمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتّقُونَ *فَذَلِكُمُ اللّهُ رَبّكُمُ الْحَقّفَ مَاذَا بَعْدَ الْحَقّ إِلاّالضّلاَلُ فَأَنّىَ تُصْرَفُونَ)
وقوله تعالى (وَلَئِنسَأَلْتَهُمْ مّنْ خَلَقَ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ لَيَقُولُنّ خَلَقَهُنّ الْعَزِيزُالْعَلِيمُ )
ملاحظة : توحيد الربوبية لايدخل الإنسان في دين الإسلام إلا إذاأتى معه بتوحيد الألوهية.


2- توحيد الألوهية
ويقال له توحيد العبادة: وهوإفراد الله بالعبادة، لأنه المستحقلأن يعبد، لا سواه، مهما سمت درجته وعلت
منزلته.
وهو التوحيد الذي جاءت به الـرسل إلى أممهم. لأن الرسل- عليهم السلام-جاءوا بتقرير توحيد الربوبية الذي كانت أممهم تعتقده، ودعوهم إلى توحيدالألوهية كما أخبر الله عنهم في كتابه المجيد.
قال الله مخبراً عن نوح صلى الله عليهوسلم (وَلَقَدْأَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَىَ قَوْمِهِ إِنّي لَكُمْ نَذِيرٌ مّبِينٌ * أَنلاّ تَعْبُدُوَاْ إِلاّ اللّهَ إِنّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَيَوْمٍ أَلِيمٍ) وقال الله مخبراً عن موسى صلى الله عليه وسلم في محاجته مع فرعون: : (قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبّ الْعَالَمِينَ * قَالَ رَبّ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَابَيْنَهُمَآ إِن كُنتُمْ مّوقِنِينَ)
وقال عن عيسى صلى الله عليه وسلم : (إِنّ اللّهَ رَبّي وَرَبّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـَذَاصِرَاطٌ مّسْتَقِيمٌ ) وأمر الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أن يقول لأهل الكتاب: (قُلْ يَأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَىَ كَلَمَةٍ سَوَآءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاّ نَعْبُدَ إِلاّ اللّهَ وَلاَنُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَيَتّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاًأَرْبَاباً مّن دُونِ اللّهِ )
وقال تعالى مناديا جميع البشر : (يَاأَيّهَا النّاسُ اعْبُدُواْ رَبّكُمُ الّذِيخَلَقَكُمْ وَالّذِينَ مِنقَبْلِكُمْ لَعَلّكُمْ تَتّقُونَ) وبالجملة : فالرسلكلهم بعثوا لتوحيد الألوهية ودعوةأقوامهم إلى إفراد الله بالعبادة ،واجتناب عبادة الطواغيت والأصنام.
كما قال الله : (وَلَقَدْبَعَثْنَا فِي كُلّ أُمّةٍ رّسُولاًأَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ)
فقـد سمعت دعوة كل رسول لقومه ، فكان أول ما يقرع أسماع قومه: (قَالَيَاقَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَالَكُمْ مّنْ إِلَـَهٍ غَيْرُهُ)

تفسير العبادة

العبادة في اللغة معناها: التذلل والخضوع، يقال طريق معبد أي مذلل.
وقي الشرع، معنى العبادة- كما قال شيخ الإسلام هي طاعة الله، بامتثال ماأمر الله به على ألسنة الرسل. وقال أيضا: العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة. فعلى المسلم أن يفرد ربه بجميع أنواع العبادات
مخلصا لله فيها، وأن يأتيبها على الوجه الذي سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً أو عملاً.

شمول العبادة للأنواع الآتية

واعلم أن العبـادة تشمل الصلاة،والطواف، والحـج، والصوم، والنذر،والاعتكاف، والذبح، والسجود،والركوع، والخـوف، والـرهبة،والرغبة، والخشية، والتوكـل،والاستغاثة ، والرجاء، إلى غير ذلك من أنواع العبادات التي شرعها الله في قرآنه المجيد، أو شرعها رسول الله( بالسنة الصحيحة القولية أو العملية.فمن صرف شيئا منها لغير الله يكون مشركا، لقوله تعالى:
(وَمَن يَدْعُ مَعَ اللّهِ إِلَـهَا آخَرَ لاَبُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنّمَاحِسَابُهُ عِندَ رَبّهِ إِنّهُ لاَيُفْلِحُ الْكَافِرُونَ) وقوله: (وَأَنّ الْمَسَاجِدَ لِلّهِ فَلاَتَدْعُواْ مَعَ اللّهِ أَحَداً)
فأحد تعم كل مخلوق رسولاً كان أوملكاً أو صالحا
ً.
أول حدوث الشرك
:
إذا ثبت هذا، فاعلم أن أول ما حدث الشرك في قوم نوح، ولما أرسل الله إليهم نوحا يدعوهم إلى عباده الله وحده وترك عبادة تلك الأصنام، عاندواوأصروا على امرههم وقابلوا نوحا بالكفر والتكذيب.
وقالوا:كما في القران الكريم( وَقَالُواْ لاَ تَذَرُنّآلِهَتَكُمْ وَلاَ تَذَرُنّ وَدّاًوَلاَ سُوَاعاً وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً) في الصحيح عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- في هذه الآية ، قال : هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح ، فلماهلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوايجلسون فيها أنصابا أي صوروهم على صور أولئك الصالحين وسموها بأسمائهم ففعلوا، و لم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم عبدت.
قال الحافظ ابن القيم- رحمه الله-: قال غير واحد من السلف: لما ماتوا عكفوا على قبورهم ثم صورواتماثيلهم ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم.
سبب الشرك الغلو في الصالحين
ومن هنا نعلم إن الشرك إنما حدث في بني آدم بسبب الغلو في الصالحين.
ومعنى الغلو: الإفراط بالتعظيم بالقول والاعتقاد . ولهذا قال الله تعالى: (يَأَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِيدِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاّ الْحَقّ إِنّمَاالْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىَ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مّنْهُ) .
وقد ورد في الحديث عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت: لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصة له على وجهه، فإذا اغتم بها كشفها، فقال- وهوكذلك: (لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبورأنبيائهم مساجد) . يحذر ما صنعوا ولولاذلك ابرز قبره ، غير أنه خشي أن يتخذمسجدا ،أخرجه الشيخان.
وجرى منهم الغلو في الشعر والنثر مايطول عده، حتى جوزوا الاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم وسائرالصالحين ، في كل ما يستغاث فيه بالله، ونسبوا إليه علم الغيب، حتى قال بعض الغلاة: لم يفارق الرسول صلى الله عليه وسلم الدنيا حتى علم ما كان وما يكون وخالفوا صريح القرآن: (وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَآإِلاّهُوَ) وقال تعالى: (إِنّ اللّهَ عِندَهُ عِلْمُ السّاعَةِوَيُنَزّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَاتَدْرِي نَفْسٌ بِأَيّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنّ اللّهَ عَلَيمٌ خَبِيرٌ)
وقال تعالى مخبراً عن رسوله صلى الله عليه وسلم : (وَلَوْكُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِوَمَا مَسّنِيَ السّوَءُ)
وقوله: (قُل لاّ يَعْلَمُ مَن فِي السّمَاواتِ والأرْضِ الْغَيْبَ إِلاّ اللّهُ) .

3-توحيد الأسماءوالصفات
توحيد الأسماء والصفات: هو إفرادالله تعالى بأسمائه وصفاته وذلك بإثبات
ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غيرتحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولاتمثيل. وفيما يلي ذكر قواعد الأسماءوالصفات

القاعدة الأولى
:
أسماءالله حسنى وصفاته علي ا كاملة قال تعالى (وَلِلّهِ الْمَثَلُ الأعْلَىَ)
وقالتعالى : (وَللّهِ الأسْمَآءُ الْحُسْنَىَ فَادْعُوهُبِهَا)
القاعدة الثانية :
أسماء الله وصفاته توقيفيه ، المرجع فيها الكتاب والسنة فقط وأنها ليست مقصورة بعدد معين بل لم تعرف منها إلابعضها. قال الله تعالى: (قُلْإِنّمَا حَرّمَ رَبّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَوَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِالْحَقّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَالاَ تَعْلَمُونَ) . وقال: (وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنّ السّمْعَوَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلّ أُولـَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)

القاعدة الثالثة :
لايجوز إثبات اسم أو صفة لله تعالى مع التمثيل لقوله تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السّمِيعُ الْبَصِيرُ)
. وقوله:(فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِالأمْثَالَ إِنّ اللّهَ يَعْلَمُوَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) كما لا يجوز نفي اسم أو صفة لله جاءتفي الكتاب أو السنة لأن ذلك إشراك بالله تعالى وتعطيل لأسمائه وصفاته يستلزم تحريف النصوص ، أو تكذيبها مع تنقص الله تعالى وتمثيله بالمخلوق الناقص.

القاعدة الرابعة :
معاني أسماء الله وصفاته معلومة وكيفيتهامجهولة لا يعلمها إلا الله .
قال تعالى : (وَلاَيُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً)
القاعدة الخامسة:
لايلزم من اتحاد الاسمين اتحاد مسماهما فإن الله سمى نفسه بأسماء تسمى بها بعض خلقه وكذلك وصف نفسه
بصفات وصفبها بعض خلقه كالسمع والبصر ، فليس السميع كالسميع وليس البصير كالبصير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحيد (أقسام التوحيد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شهيد الحب :: عام شهيد الحب :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: